مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/16/2022 04:54:00 م
بركان فيزوفيس - تصميم الصورة وفاء مؤذن
بركان فيزوفيس
 تصميم الصورة وفاء مؤذن
في ٢٤ آب من عام ٧٩ ميلادي، و تحديداً في مدينة بومباي الإيطالية انفجر بركان |جبل فيزوفيس| بطاقة انفجار أقوى بمئة ألف مرة من انفجار هيروشيما، ونتج عن هذا الانفجار سحابة ضخمة من الحجارة و الرماد والأبخرة يصل ارتفاعها إلى أكثر من ٣٣ كيلو متر في الهواء، وكما تسبب بموت جميع سكان المنطقة، وكان عددهم أكثر من ألف شخص، وبعد ذلك دفنت مدينة بومباي بأكملها تحت أكوام من الرماد في مئات السنين، حتى تم اكتشافها من جديد في عام ١٧٤٨ ميلادي.

ماذا لو انفجر بركان فيزوفيس من جديد

يعد |بركان فيزوفيس| من أخطر البراكين في العالم لأنه موجود في أكثر منطقة بركانية في العالم، ويوجد فيها سكان ويقدر عددهم ثلاثة مليون شخص يقطنون بالقرب منه، ومنهم  ٨٠ ألف شخص موجودين في المنطقة الملاصقة له.

والأخطر هو وجود خزان ضخم من |الحمم البركانية| المدفونة في باطن الأرض، ولو في يوم من الأيام انفجر البركان من جديد، في البداية سيحصل انفجار حراري هائل وسيحرق أي شيء يقابله في أقل من ثانية، وبعدها ستبدأ الحمم البركانية والصخور في الخروج من فوهة البركان ثم تزحف على سطح الأرض لتلتهم أي شيء يقف في طريقها، وبالإضافة إلى |الدخان| والرماد اللذان سيملآن الغلاف الجوي على هيئة عمود أسود بارتفاع يصل الى أكثر من ٣٢ كيلو متر.

ومدينة بومباي ومدينة نابولي، هما المدينتان الأقرب للبركان وسوف يدفنوا تحت أكوام من التراب والرمل والرماد بارتفاع يصل تقريباً إلى ٢٠ متر، فلا يوجد أي مبنى يتحمل هذه الأوزان من الأتربة ولا حتى درجة الحرارة المرتفعة التي يسببها البركان، وكل هذا سيحصل في أقل من ١٥ دقيقة فقط.

وليس فقط سكان هذه المنطقة هم سوف يتأثرون، وإنما وفق المعهد الوطني للإحصاء فهذه المنطقة يزورها أكثر من ٣ مليون سائح سنوياً، ومن أجل ذلك فإن انفجار هذا البركان يتحول إلى مأساة حقيقية على سطح الأرض كلها.

ولكن من المؤكد أن الضرر الأكبر هو لإيطاليا، فكل المناطق المجاورة للبركان سوف تتحول إلى صحراء قاحلة، ولكن هذه الصحراء لا تكون أرضها عبارة عن رمال، وإنما عبارة عن حمم بركانيه ملتهبة.

وحجم الخسارة التي تم تقديرها سيصل إلى ٢٤ مليار دولار، وهذا الرقم غير شامل بدل السكن التي يجب أن توفرها إيطاليا للناجين من المأساة، ومن أجل ذلك فإن جميع الجهات المعنية في إيطاليا يحاولون التنبؤ بالخطر هذا بكل الطرق، والاستعداد له.

ولكن المشكلة الكبيرة التي تواجه الحكومة الإيطالية عندما يحاولون وضع خطط إخلاء للسكان في حال فعلاً أن هذا البركان انفجر، هو أن يتم إخلاء المنطقة في أقل من ٧٢ ساعة من إعلان حالة الطوارئ، وهذا الأمر طبعاً صعب جداً لأن عدد سكان المنطقة الملاصقة للبركان حوالي ٨٠٠ ألف شخص، وهذا العدد يحتاج لحوالي أسبوعين كاملين حتى يستطيعوا إخلاء المنطقة بالكامل، ومن أجل ذلك تشجع الحكومة الإيطالية سكان المنطقة بأن ينتقلوا إلى مدن أخرى، وذلك بأن تقوم بدفع مبلغ ٤٦ ألف دولار لكل شخص يوافق على الانتقال في محاولة من إيطاليا لحماية أكبر عدد من السكان من خطر بركان فيزوفيس، والذي من الممكن أن ينفجر في أي لحظة.

من هنا وهناك

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.